امتحانات السنة السادسة

       قرار

 لوزير التربية الوطنيـة والتعليم العالي وتكوين

 الأطر والبحث العلمي

 رقم  …. صادر في                
                  
   في شأن تنظيم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وزير التربية الوطنية
والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأمين العام للحكومة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المادة 2

 يمكن أن يفوض مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للنواب الإقليميين العاملين بالنفوذ الترابي لكل أكاديمية، مهمة السهر على تنظيم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية مع التقيد بمقتضيات هذا القرار.

 

المادة 3

تنظم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بالنسبة للمترشحين الرسميين كما يلي:

امتحان كتابي موحد على الصعيد الإقليمي ينظم في ختام السنة السادسة من التعليم الابتدائي؛

-  امتحان كتابي موحد على صعيد المدرسة الابتدائية ينظم في ختام النصف الأول من السنة السادسة من التعليم الابتدائي؛

-  مراقبة مستمرة لمواد السنة السادسة من التعليم الابتدائي.

وتنظم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بالنسبة للمترشحين الأحرار كما يلي:

- امتحان كتابي موحد على الصعيد الإقليمي بالنسبة للمترشحين الأحرار البالغين من العمر 18 سنة فأقل (فئة المترشحين الأحرار الصغار).

- امتحان كتابي موحد ينظم على الصعيد الجهوي بالنسبة للمترشحين الأحرار الذين يتجاوز عمرهم 18 سنة (فئة المترشحين الأحرار الكبار).

ويعفى المترشحون الأحرار المنصوص عليهم في المادة 11بعده من اجتياز الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية ومن المراقبة المستمرة.

الباب الثاني

الامتحانات

المادة 4

  يجتاز المترشحون الرسميون المنصوص عليهم في المادة 11 بعده، اختبارات في مواد السنة السادسة من التعليم الابتدائي كما يلي :

- اللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الفرنسية والرياضيات في الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي؛

 -  اللغة العربية والتربية الإسلامية و اللغة الفرنسية والرياضيات والاجتماعيات والنشاط العلمي في الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية ؛

-  اللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الفرنسية والرياضيات والاجتماعيات والنشاط العلمي والتربية الفنية والتربية البدنية في المراقبة المستمرة.

يجتاز المترشحون الأحرار من فئة الصغار المنصوص عليهم في المادة 3 أعلاه، الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي في نفس الاختبارات التي يجتازها المترشحون الرسميون، بالإضافة إلى ذلك تجتاز هذه الفئة من المترشحين اختبارا جهويا في مادة النشاط العلمي واختبارا جهويا آخر في مادة الاجتماعيات.

  أما المترشحون الأحرار من فئة الكبار المنصوص عليهم في المادة 3 أعلاه، فيجتازون امتحانا كتابيا موحدا على الصعيد الجهوي في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية و اللغة الفرنسية والرياضيات بالإضافة إلى اختبار في  الثقافة والعلوم.

ويحدد مدير (ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تاريخ ومواقيت إجراء اختبارات الامتحان الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار في أية فترة من السنة الدراسية.

 المادة 5

تحدد مواد امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بمعاملاتها ومدد إنجازها بالنسبة للمترشحين الرسميين وفق الجدول رقم 1 الملحق بهذا القرار .

وتحدد مواد امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بمعاملاتها ومدد إنجازها بالنسبة  للمترشحين الأحرار حسب الفئتين وفق الجدولين رقم 2  ورقم 3 الملحقين  بهذا القرار  .

  وتجرى اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي في مقررات السنة السادسة للتعليم الابتدائي .

وتجرى اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية في مقررات النصف الأول من السنة السادسة من التعليم الابتدائي.

وتجرى المراقبة المستمرة في جميع المواد المقررة في السنة السادسة من التعليم الابتدائي وفق الكيفيات التي تحددها السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم الابتدائي.

المادة 6

يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا  في اختبارات المراقبة المستمرة بالنسبة للمترشحين الرسميين، ويعفى منه المترشحون الرسميون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب تقنية يتم تحديدها سنويا بدورية وزارية ، أو لأسباب صحية شريطة تقديم شهادة بذلك يسلمها طبيب للصحة المدرسية .

المادة 7

يعتبر موجبا للرسوب الحصول على النقطة الصفر في أكثر من اختبار من اختبارات الإمتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي  والامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي المنصوص عليهما في المادة 4 أعلاه.

 

 

 

المادة 8

  *فيما يخص مواضيع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي الخاصة بالمترشحين الرسميين والمترشحين الأحرار من قئة الصغار:

يختار مدير كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين في نطاق دائرة نفوذه الترابي، ومع التقيد بمقتضيات هذا القرار، مواضيع اختبارات هذا الامتحان ويحدد تواريخ وساعات وأماكن إجرائها ، ويعين أعضاء لجانها.

* فيما يخص مواضيع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي الخاصة بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار:

يعين مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في نطاق دائرة نفوذه الترابي،  ومع التقيد بمقتضيات هذا القرار،  أعضاء لجنة الامتحان الكتابي الموحد على صعيد الجهة الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار. وتتولى هذه اللجنة إعداد مواضيع الامتحان الكتابي الموحد الجهوي في المواد المبينة في الفقرة الثالثة من المادة 4 أعلاه [

* فيما يخص مواضيع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية:

يعهد مدير كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين في نطاق دائرة نفوذه الترابي،  ومع التقيد بمقتضيات هذا القرار، إلى كل نائب إقلمي في حدود دائرة نفوذه الترابي باختيار مواضيع  الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الإبتدائية وتحديد تواريخ وساعات إجرائها وتعيين أعضاء لجنها.

المادة 9

يرأس لجان التصحيح والمداولات مديرو الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين ويساعدهم  في ذلك النواب الإقليميون كل واحد منهم في دائرة نفوذه الترابي أو من ينيبونهم عنهم للقيام بذلك.

المادة 10

     يمكن لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن يفوض  للنواب الإقليميين العاملين في النفوذ الترابي  لكل أكاديمية ،  صلاحية الإعلان عن نتائج شهادة الدروس الابتدائية وإطلاع المترشحين على النقط التي حصلوا عليها وتسليم شهادة الدروس الابتدائية.

الباب الثالث

الترشيح للامتحانات

المادة 11

يمكن أن يشارك في امتحانات نيل شهـادة الدروس الابتدائية المنصوص عليها في المادة 1 أعلاه :

1-   بصفة مترشحين رسميين :

ـ تلاميذ مؤسسات التربية والتعليم العمومي المسجلون بالسنة السادسة من التعليم الابتدائي؛

ـ تلاميذ مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المسجلون بالسنة السادسة من التعليم الابتدائي؛

ـ المستفيدون من دروس التربية غير النظامية والمدمجون في السنة السادسة من التعليم الابتدائي. 

2-  بصفة مترشحين أحرار من فئة الصغار أو مترشحين أحرار من قئة الكبار: كل شخص غير ممدرس.

المادة 12

        يعتبر التلاميذ المتمدرسون بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي مترشحين تلقائيا لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية، وذلك بناء على اللوائح التي تسلمها هذه المؤسسات إلى النيابات الإقليمية  المتواجدين داخل دائرة نفوذها الترابي.

ويجب على المترشحين الأحرار من قئة الصغار أن يودعوا طلبات ترشيحهم مباشرة بالنيابة الإقليمية التابع لها محل إقامتهم ، وذلك قبل متم شهر يناير من السنة الدراسية التي يرشحون أنفسهم للمشاركة في امتحاناتها على أبعد تقدير. وتقدم طلبات الترشيحات في دفاتر امتحانات مطابقة لنموذج تعتمده السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية.

أما  المترشحون الأحرار من قئة الكبار فيودعون طلبات ترشيحهم بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التابع لها محل إقامتهم ،  وذلك  في الآجال التي يحددها مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين .

الباب الرابع

 تقييم الاختبارات وشروط النجاح

المادة 13

- بالنسبة للمترشحين الرسميين :

يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية كل مترشح حصل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي  والامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية والمراقبة المستمرة كما هي محددة في الباب الثاني من هذا القرار على معدل يساوي 5 من 10 على الأقل.

ولحساب هذا المعدل يخصص المعامل(1) لمعدل الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي والمعامل (1)  لمعدل الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية  والمعامل (2) للمعدل السنوي للمراقبة المستمرة.

وكل مترشح يقل معدله العام عن المعدل المقرر أعلاه، لا يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية إلا بعد مداولات خاصة في شأنه تقوم بها لجنة الامتحان بناء على ملفه المدرسي.

- بالنسبة للمترشحين الأحرار:

يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية كل مترشح حصل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي  على معدل يساوي 5 من 10 على الأقل.

وتعتبر في حساب المعدل النهائي للمترشحين الأحرار نقط المواد التي اجتازوا اختباراتها كما هو منصوص عليها في المادة 4 أعلاه، مرجحة بالمعاملات المحددة في الجدولين  رقم “2″ ورقم”3″  المرفقين بهذا القرار.

 

 

 

المادة 14

كل مترشح تخلف عن المشاركة في أي اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الإبتدائية أو عل الصعيد الإقليمي أو على الصعيد الجهوي يمنح صفرا في هدا الإختبار.

المادة 15

تسلم شهادة الدروس الابتدائية بإحدى الميزات التالية :

-  مقبول إذا حصل المترشح على معدل يقل عن 6 من 10 ؛

-  مستحسن إذا حصل المترشح على معدل يساوي 6 من 10 على الأقل ويـــقل عن7
             من 10 ؛

-  حسن إذا حصل المترشح على معدل يساوي 7 من 10 على الأقــل ويقل عن  8 من 10 ؛

-  حسن جدا إذا حصل المترشح على معدل يساوي 8 على الأقل من 10 .

المادة 16

يسمح للمترشحين الأحرار من فئة الصغار المنصوص عليهم في المادة 3 أعلاه والذين حصلوا على شهادة الدروس الابتدائية، بالتسجيل في إحدى المؤسسات الثانوية الإعدادية قصد متابعة دراستهم.

المادة 17

يعمل بهذا القرار الذي ينشر بالجريدة الرسمية ابتداء من السنة الدراسية 2006-2007، وينسخ ابتداء من نفس التاريخ قرار وزير التربية الوطنية رقم 01-2068 الصادر في 7 رمضان 1422 ( 23 نوفمبر 2001) بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية.

 

                                                                               وحرر بالرباط، في

امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية

الجدول رقم 1 : المترشحون الرسميون

المراقبة المستمرة

 (50%)

الامتحان الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية (25%)

الامتحان الموحد الإقليمي

(25%)

المواد

المعاملات

المواد

المعاملات

المدة

المواد

المعاملات

المدة

اللغة العربية

1

اللغة العربية

1

1 س30د

اللغة العربية والتربية الإسلامية

3

1س30د

اللغة الفرنسية

1

اللغة الفرنسية

1

1 س30د

اللغة الفرنسية

2

1س30د

الرياضيات

1

الرياضيات

1

1 س30د

الرياضيات

2

1س30د

التربية الإسلامية

1

التربية الإسلامية

1

45 د

 

الاجتماعيات

1

الاجتماعيات

1

45 د

النشاط العلمي

1

النشاط العلمي

1

45 د

التربية الفنية

1

 

 

التربية البدنية

1

 

الجدول رقم 2 : المترشحون الأحرار من فئة الصغار

        ( البالغون من العمر 18  سنة فأقل)

المواد

المعاملات

المدة

اللغة العربية و التربية الإسلامية

3

1 س30 د

اللغة الفرنسية

2

1 س30 د

الرياضيات

2

1 س30 د

الاجتماعيات

1

45 د

النشاط العلمي

1

45 د

 

الجدول رقم 3 : المترشحون الأحرار من فئة الكبار

( البالغون من العمر أكثر من 18  سنة)

المواد

المعاملات

المدة

اللغة العربية و التربية الإسلامية

3

1 س30 د

اللغة الفرنسية

2

1 س30 د

الرياضيات

2

1 س30 د

 

 

 

 

 

Partager et découvrir : Ces icônes sont des liens vers des sites de partage de signet sociaux où les lecteurs peuvent partager et découvrir de nouveaux liens.
  • Digg
  • del.icio.us
  • BlogMemes Fr
  • Reddit
  • Scoopeo
  • Spurl
  • Technorati
  • YahooMyWeb
  • blogmarks





Créer un Blog | Nouveaux blogs | Top Tags | 361 articles | blog Gratuit | Abus?